آخر الأخبار المجلس الأعلى للفتوى والمظالم يجتمع في دورة جديدة :: المجلس الأعلى للفتوى والمظالم يجتمع في دورة جديدة :: المجلس الأعلى للفتوى والمظالم يبين الموقف الشرعي من الإسراف والتبذير في المناسبات الاجتماعية :: بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك يصدر المجلس الأعلى للفتوى والمظالم نشرية علمية جديدة حول أحكام العيد والأضحية وآدابهما. ::
الصفحة الرئيسية
 عن المجلس
  النصوص القانونية
  تشكلة المجلس
 الفتوى
  صناعة الفتوى( الحلقة الثانية)
  صناعة الفتوى (الحلقة الأولى)
  فتاوى صادرة عن المجلس
 المظالم
  مظالم تمت تسويتها
 ندوات ومحاضرات
  توصيات الندوة العلمية حول العلاقة بين الفقه والطب
الفتوى رقم 0066/2014م: في بعض أحكام النفقة

السؤال: كيف أقسم راتبي الشهري: حوالي 85000 بين أسرتين إحداهما تتألف من سبعة أشخاص والأخرى تتألف من أربعة أشخاص (بأمهاتهم)؛ وهل يجوز لي أن أزيد في النفقة إحداهما على الأخرى علما أن ذات الأربعة أشخاص فيها من بلغ؟
الجواب:
والله الموفق للصواب: أنه ليس بين هاتين الأسرتين الموصوف حالهما والمبين في السؤال عدد أفرادهما قسمة؛ لأن الواجب أن يكون القسم على قدر الحقوق.
وإنما يجب لكل فرد منهما على الأب نفقته بالمعروف بقدر وسعه، والنصوص القرآنية مصرحة بذلك؛ قال تعالى: [لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا] .
وعند الضيق تقدم الزوجة على غيرها، ويقدم الصغير على الكبير والأنثى على الذكر، ولا وجه لما أتى في السؤال من تحديد الراتب لأن ذلك من شأن القاضي ولا يلجأ إليه إلا عند التنازع، وعليه فتخرج المسألة عن الفتوى وتكون من باب القضاء.
والله المـــوفق.

بـــحــث
     
 خدمات